المحتوى الرئيسى

ليس كورونا فقط.. هذه الأمراض الغريبة قد تصيبك أثناء السفر

05/17 21:02

بات الوضع الصحي العالمي أحد أهم الأمور التي تشغل بال الراغبين في السفر، لا سيما بعد ظهور فيروس كورونا المستجد، والذي أسهم في تعديل الاشتراطات التي يضعها كل بلد لاستقبال المسافرين من دول أخرى.

وبخلاف الجائحة الحالية، على المسافر أخذ الحيطة عند اختياره وجهة السفر، وذلك لارتباط بعض المناطق من العالم بأمراض غريبة ونادرة، قد تؤدي إلى تدهور حالة الإنسان الصحية بصورة واضحة.

تكثر حالات الإصابة بهذا المرض في المناطق المجاورة للمحيطات والشواطئ، وبالأخص بالبحر الكاريبي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ، وهي المناطق التي يحرص السائحون فيها على تناول وجبات الأسماك الطازجة.

وترجع أسباب الإصابة بهذا المرض إلى تناول أسماك تغذت على كائنات حية دقيقة سامة تعيش حول الشعاب المرجانية، وهو ما يؤدي إلى قيء وسعال وشعور بالغثيان، كما يمكن أن يتطور الوضع الصحي إلى آلام في الأسنان وأوجاع عصبية مختلفة.

تتمثل أعراض مرض فقدان الذاكرة العابر، في عدم تمكن المرء من تذكر كيفية ذهابه إلى المكان الذي يقيم فيه، وقد يصل الأمر إلى عدم قدرته تذكر من هو.

ويحدث هذا المرض لنحو 3 إلى 10 أشخاص من كل 100 ألف شخص، كما أكدت دراسة أجريت عام 2006 أن 96% من الأشخاص المصابين بهذا المرض يكونون في الشريحة العمرية من 51 إلى 80 عامًا.

ووجد العلماء أن الإصابة بهذا المرض لا تفرق بين النساء والرجال، كما أكدوا أن احتمالية الإصابة تزداد لدى مرضى الصداع النصفي والمعرضين لأمراض القلب.

يحدث هذا المرض عند السباحة في المياه العذبة الملوثة، وبالأخص في مناطق محددة من إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا والبحر الكاريبي.

ولم يتمكن العلم من إيجاد دواء وقائي لهذا المرض حتى الآن، لكن الحصول على الدواء بمجرد اكتشاف المرض يسهم بشكل فعال في الشفاء منه، كما ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بالسباحة في الأماكن المخصصة في المحيطات أو المسابح.

Comments

عاجل