المحتوى الرئيسى

رئيس بيلاروس يعلن انتهاء فترة البرودة في العلاقات مع واشنطن

02/04 16:27

في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى مينسك، أعلن رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو انتهاء زمن البرودة في العلاقات بين البلدين.

وقال لوكاشينكو في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: "لا يمكنني القول إن الأمريكيين أصدقاء حميمين لنا. لكن زمن البرودة الذي كنا ننظر فيه إلى بعضنا البعض عبر جدار خرساني سميك، قد ولى. ولا ينبغي لأحد قبول ذلك بالأنين والبكاء أو الألم. ننظم علاقات مع أكبر إمبراطورية، الدولة الرائدة في العالم".

وأشار لوكاشينكو إلى أن بلاده حريصة على علاقات نزيهة وشفافة مع روسيا، لكنها تريد أن تقرر سياستها الخارجية بنفسها.

وقال: "هناك مشاعر قلق في روسيا.. أثاروا ضجة كبيرة قائلين: ها قد وصل وزير الخارجية الأمريكي! .. نعم ، لقد فعل ذلك، ولم أخفها، بل وألمحت لكم إلى أن علاقة قديمة تربطنا غيابيا".

وأضاف: إذا رفعنا السرية عن كافة الوثائق، فسيصفق لنا العالم كله.. عندما كان بومبيو مديرا لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، نفذنا معه هنا عمليات بالغة الأهمية. كانوا يوجهون إلينا طلبات ويقدمون معلومات، أما نحن فكنا نضبط أشخاصا بحوزتهم مواد نووية على حدودنا، وقمنا بذلك حتى من دونهم (الأمريكيين). وهذا موضوع رقم واحد بالنسبة لهم".

وخلال مباحثات مع بومبيو في مينسك السبت الماضي، أكد المسؤولون البيلاروس حرصهم على مواصلة تطبيع وتطوير العلاقات مع واشنطن، كما رحبوا بالدعم الذي أبدته الولايات المتحدة لسيادة بيلاروس واستقلالها.

Comments

عاجل